عربي و دولي

السعودية.. زيادة عدد الساعات الدراسية في مدارس التعليم العام

التعليم السعودية تزيد عدد الساعات الدراسية في مدارس التعليم العام للإبتدائي والمتوسيط

أكد وكيل وزارة التعليم للتعليم العام، الدكتور محمد المقبل، أن الوزارة تهدف من خلال تطوير المناهج والخطط الدراسية إلى رفع نواتج التعلم، وتحسين نتائج السعودية في الاختبارات الدولية، وردم الفجوة بين سنوات السُلَّم التعليمي وسنوات الدراسة الفعلية التي تصل إلى أربع سنوات، وإكساب الطلاب والطالبات المهارات الحياتية والمعارف الإثرائية والتعليمية، بما يتواكب مع تطلعات رؤية 2030. مشيرًا إلى زيادة عدد الساعات الدراسية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مدارس التعليم العام.

وفي التفاصيل، جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدتها الوزارة اليوم الثلاثاء بحضور عدد من المسؤولين ومديري مكاتب الإشراف، والمشرفين التربويين، والمختصين في المناهج والتخطيط؛ لاستعراض مشروع تطوير المناهج والخطط الدراسية، وتعزيز الشراكة مع منسوبي الوزارة في التطوير.

وتناولت الورشة مستجدات تطبيق الفصول الدراسية الثلاثة مع العام الدراسي المقبل وزيادة عدد الساعات الدراسية في السعودية اليوم ، ومناقشة آراء المختصين والأكاديميين حول تطبيقها في مدارس التعليم العام، والاستعداد لهذه المرحلة، إضافة إلى مناقشة بعض القرارات المهمة حول المناهج الدراسية ومبررات تطويرها، ومنهجية العمل خلال الفترة المقبلة.

من جهة أخرى، قال المشرف العام على إدارة القبول والتسجيل بالوزارة د. فهد السحيمي: “إن الاختبارات الدولية من أهم المؤشرات التي تقيس أداء النظام التعليمي، ويمكن من خلالها معرفة مستوى المناهج والخطط الدراسية ومناسبتها للمهارات الأساسية”.. مستعرضًا المقارنات في أبرز الاختبارات الدولية التي شاركت فيها الوزارة، ومؤكدًا أن تحليل نتائج الاختبارات الدولية والمقارنات المرجعية للأوزان النسبية في المواد يُعدُّ خطوة أساسية في منهجية العمل لدراسة واقع الخطط الدراسية وتطويرها.

ومن جانبه، عرض المشرف العام على البرنامج التنفيذي لتطوير المسارات والخطط الدراسية والأكاديميات، د.إبراهيم الحميدان، خطة نظام مسارات الثانوية العامة، مؤكدًا أنها تسهم في تجويد ورفع كفاءة وفاعلية عمليات التعليم والتعلم بجانب العلميات الإدارية والإشرافية في المنظومة التعليمية السعودية.

وأشار “الحميدان” إلى اتساق المواد الدراسية الجديدة مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخطط التنموية ورؤية السعودية 2030، موضحًا أنه سيتم تدريسها ضمن مسارات تخصصية جديدة، يسكن فيها الطلاب والطالبات من خلال مقاييس فرز وتصنيف تضمن تحقيق الكفاءة والفاعلية.

المصدر
سبق

عبدالرزاق صلاح

صحفي واعلامي يمني ومخرج تلفزيوني، عمل في قناة اليمن الفضائية من 2003 الى 2008، وعمل نائباً لمدير قناة سبأ الفضائية من العام 2009 الى 2013، ويعمل حالياً مديراً ورئيساً لهيئة التحرير والمؤلفين لموقع "شبكة أزال الاخبارية" منذ العام 2017 وحتى الآن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock