أخبار عاجلة
الرئيسية / عربي و دولي / السعودية تدرس إلغاء موسم الحج 1441 لأول مرة منذ قيامها بسبب كورونا
موسم الحج 1441
السعودية تدرس إلغاء موسم الحج 1441 لأول مرة منذ تأسيسها بسبب كورونا

السعودية تدرس إلغاء موسم الحج 1441 لأول مرة منذ قيامها بسبب كورونا

السعودية تدرس إلغاء موسم الحج 1441 لأول مرة منذ قيامها بسبب كورونا

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” أن السعودية تدرس قرارا بإلغاء موسم الحج لأول مرة منذ تأسيسها، وذلك بعد أن تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد حاجز الـ 100 ألف شخص.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤول كبير بوزارة الحج والعمرة أن “هذه المسألة دُرست بعناية، كما يجري النظر في سيناريوهات مختلفة وسيتم اتخاذ قرار رسمي في غضون أسبوع”.

ومن ضمن المقترحات المطروحة السماح لعدد صغير من الحجاج من داخل البلد بأداء مناسك الحج، مع التقيد بالتدابير الوقائية الصحية.

وقال المسؤول إن “كل الخيارات مطروحة لكن صحة وسلامة الحجاج أهم”.
وأوضحت الصحيفة أن الطقوس السنوية التي تقام في أواخر يوليو هي واحدة من أكبر التجمعات الدينية في العالم، وتجذب حوالي 2 مليون شخص إلى المملكة كل عام. ولكن بعد أن اضطرت أحداث دولية أخرى إلى التأجيل أو الإلغاء بسبب وباء كورونا، واجه المسؤولون السعوديون ضغوطاً متزايدة لاتخاذ إجراءات بخصوص موسم الحج.

وعلى الرغم من أن السعودية تمكنت من تنظيم موسم الحج في ظل تفشي أوبئة على غرار الإيبولا والميرس “فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية”، فإن تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19” على نطاق عالمي يمثل تحديا أكثر صعوبة.

وفرضت السعودية تدابير صحية بعد اكتشاف أول حالة إصابة مؤكدة في الثاني من مارس/آذار، شملت فرض قيود على السفر وحظر التجول لمدة شهرين.

ولكن بعد أن بدأت المملكة في تخفيف تدابير الإغلاق في أواخر شهر مايو/أيار، ارتفع عدد الإصابات والوفيات. وقد سُجلت أكثر من ثلاثة آلاف حالة في اليوم خلال الأيام الستة الماضية.

الجدير بالذكر أن الحكومة الماليزية أعلنت الأربعاء تأجيل الحج للمواطنين الماليزيين هذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا المستمرة، وكشف وزير الأوقاف الماليزي، ذوكيفلي محمد، أن دولا أخرى أجلت أيضا إرسال مواطنيها للحج هذا العام بما فيها أندونيسيا وسنغافورة وكمبوديا وتايلاند وبروناي.

عن سامي جمال

شاهد أيضاً

السعودية تصدر قراراً يحمي العمالة الوافدة وغرامة مالية للمخالفين

قرر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي، إضافة فقرة إلى جدول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *