الرئيسية » أخبار محلية » كيف تكتشف اصابتك بمرض السل؟
كيف تكتشف اصابتك بمرض السل؟

كيف تكتشف اصابتك بمرض السل؟

امتدادا لإحياء اليوم العالمي لمكافحة السل 24/ مارس/ 2018م، يستمر البرنامج الوطني لمكافة السل في اليمن برنامجة التوعوي عبر وسائل الإعلام ليتعرف المجتمع عن المرض وأعراضه وطرق الوقاية منه وكذلك علاجه.

ويؤكد البرنامج أن أعراض مرض السل تظهر تدريجياً بحيث قد لا يلاحظها المريض إلا بعد عدة أسابيع أو أشهر ، ولكن يمكن أن يتبين المصاب أو أولياء الأمور عن الإصابة من خلال اعراض المرض مثل السعال لأكثر من أسبوعين، وشكوى المصاب من حمى وتعرق في الليل، بالإضافة إلى البصاق قد يكون مدمم يصاحب ذلك فقدان الشهية و نقص الوزن.

وبحسب البرنامج ، فإن السل مرض معدي ينتج عن الإصابة بجراثيم (بكتيريا) السل وينتقل من الشخص المريض إلى الشخص السليم غالباً عن طريق الرذاذ المتطاير من فم المريض عند العطس أو السعال .ويسمى هذا المرض: الدرن .

ولضمان شفاء مريض السل ينصح البرنامج باستخدام العلاج يومياً تحت الإشراف اليومي المباشر من قبلهم للفترة المقررة وبدون انقطاع.
كما ينصح الأطباء في البرنانج لوقاية الآخرين من السل عبر عدم السعال في وجه الأخرين واستخدام المصاب للمنديل لتغطية فمه أثناء السعال أو العطس وعدم البصق على الأرض، ويعتبر الاكتشاف المبكر للحالات وعلاجها للفترة المحددة بالإضافة إلى تطعيم الأطفال حديثي الولادة بلقاح ال(بي سي جي) من اهم وسائل الوقاية من المرض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*


اخفاء الاعلان X